نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد عبد الوهاب .....

اذهب الى الأسفل

محمد عبد الوهاب ..... Empty محمد عبد الوهاب .....

مُساهمة  NOUR الأربعاء أغسطس 27, 2008 8:19 pm

محمد عبدالوهاب

محمد عبد الوهاب ..... Awahab مطرب وملحن.. هو الأشهر في مصر على مدى أكثر من نصف قرن.. يملك صوتا غنائيا لا مثيل له، وصحاب مدرسة فنية في الأداء العربي تأثر بها جيل كامل من المطربين والملحنين في مصر والعالم العربي.

ولد مطرب الأجيال محمد عبدالوهاب في 13/3/1910 بحي سيدي الشعراني بباب الشعرية بالقاهرة. نشأ في بيئة دينية، فوالده كان مؤذنا وخطيبا لمسجد الشعراني وحفظه جزءا كبيرا من القرآن.

بدأ حياتة الفنية مطرباً في فرقة فؤاد الجزايرلي ثم في فرقة عبدالرحمن رشدي المسرحية، وبعد أن أنهي دراسته الموسيقية في النادي الشرقي أكمل دراسته بمعهد جويدين الإيطالي بالقاهرة. التحق بفرقة سيد درويش و تعلم علي يديه التطوير في الموسيقي العربية، ثم رعاه الشاعر أحمد شوقي و استطاع بفضله نقل الغناء من إطار التخت الشرقي المحدود إلي آفاق أوسع حيث أضاف الآلات الغربية إلي العربية فأحدث تطورا في الموسيقي العربية الحديثة وقد أفادته في ذلك دراسته في المعهد الإيطالي، وبذلك أصبح صاحب الحق الشرعي والطبيعي في قيادة التطور الذي بدأه سيد درويش وقد مر عبدالوهاب في حياته الفنية بعدة مراحل فنية.

المرحلة الأولي من حياته الفنية: تميزت بجمع الألحان والأنغام من مصادرها الأصلية، وفي تجاربه الأولي بدأ يضع ألحانه في صورة قريبة الشبه من ألحان سيد درويش وإن كانت تحمل طابع عبدالوهاب وبصمته الفنية ومن أغانيه القديمة التي مازالت تسمع حتى الآن "عصفورتان تتناجيان – يا جارة الوادي – كلنا نحب القمر – ماكانش ع البال".

المرحلة الثانية من حياته الفنية: أضاف بعض الإيقاعات الجديدة التي تتفق مع الأذن الشرقية منها إيقاع "الفالـس" بالإضافة إلي الجمل الموسيقية الراقصة وتميز عبدالوهاب في هذه المرحلة باستقلال شخصيته في التأليف الموسيقي والغنائي وأضاف مؤثرات صوتية وإيقاعات لم توجد من قبل واتجه إلي تلحين القصائد المنطوقة مثل "الكرنك– الجندول – كليوباترا" كما لحن لمشاهير المطربين و المطربات مثل "شادية – فايزة – فيروز- عبدالحليم حافظ

المرحلة الثالثة من حياته الفنية: اعتلي فيها مكانة كبيرة واضعا موسيقاه بكل تأن وصبر وقدم فيها الكثير من الأغاني الوطنية وفيها أيضا كان اللقاء الأول مع كوكب الشرق "أم كلثوم" عام 1964، وأُطلق علي هذا اللقاء "لقاء السحاب" و أثمر اللقاء عن أغنية "انت عمري"، ثم أغنية "دارت الأيام"، و "هذه ليلتى" وغيرها.

كون مطرب الأجيال شركة "فيلم عبدالوهاب" و اختار محمد كريم المخرج مديرا فنيا لأفلامه التي لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا وهذه الأفلام هي: 1933 الوردة البيضاء - 1935 دموع الحب - 1938 يحيا الحب - 1940 يوم سعيد - 1942 ممنوع الحب - 1944 رصاصة في القلب - 1946 لست ملاكا - 1949 غزل البنات.

قدم قطعا موسيقية منفردة بدون غناء وكان له السبق في ذلك منها: "حبي – موكب النور - زينة – عزيزة - حبيبي الأسمر".

انتخب رئيسا للنقابة الموسيقية عام 1953، ورئيسا لاتحاد النقابات الفنية، ورئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين، وعضوا باللجنة الموسيقية بالمجلس الأعلى لرئاسة الفنون والآداب، وعضوا بمجلس الشوري.

كما يرجع إليه الفضل في أنه أول من وضع الديالوج الغنائي مثل: "حكيم عيون – يالي فت المال و الجاه" ومنذ عام 1964 اعتكف عن الغناء ولكنه عاد عام 1989 وغني الأغنية الأخيرة "من غير ليه".

حصل علي الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، ووسام الاستقلال الليبي عام 1955، وحصل علي الميدالية الذهبية من معرض كلولوز عام 1962 ووسام الاستقلال من سوريا عام 1970، وجائزة الدولة التقديرية عام 1971، وقلادة النيل 1973.

ويعتبر عبدالوهاب أول موسيقي في العالم العربي وثالث فنان في العالم حصل علي "الأسطوانة البلاتينية" المقدمة له من مجموعة شركات "A M T" وتضم الأسطوانة: "في الليل لما خلي – دعاء الشرق".
كما لقب بالموسيقار العربي الأول من المجمع العربي عام 1975 ولقب بالفنان العالمي من جمعية المؤلفين والملحنين في فرنسا عام 1983.
توفي في 4/5/1991
NOUR
NOUR
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 474
العمر : 35
الموقع : https://nour.gid3an.com
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : رايق جدا
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

https://nour.gid3an.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى